في إطار الدور المنوط بالهيئة العامة للاستعلامات على المستوى الداخلي في مجال التثقيف السياسي، وإعداد وتنفيذ البرامج الإعلامية التي تستهدف توعية الرأي العام عبر وسائل الاتصال المباشر، تم إطلاق حملة تثقيف الناخبين في كافة محافظات الجمهورية منذ نوفمبر الماضي والتي تستهدف الحث على المشاركة في الانتخابات البرلمانية القادمة.
صرح بذلك السفير/ صلاح عبد الصادق، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، مضيفاً بأن عملية تثقيف الناخبين هي من أهم القضايا التي تشغل الدول التي تمر بمراحل التحول الديمقراطي، موضحاً أن الحملة تستهدف زيادة مشاركة المواطنين في العملية الانتخابية، وأن تلك المبادرات تُمثل فرصة لنقل المعرفة إلى الناخبين، مؤكداً أن الفعاليات كافة تلتزم في رسالتها الاعلامية بمعايير النزاهة والموضوعية.
وفي تصريح للسيد/ علي النويهي، رئيس قطاع الإعلام الداخلي، قال إن الهيئة تستهدف تنفيذ 600 نشاطاً مختلفاً في إطار حملة تثقيف الناخبين وذلك من خلال مراكز الإعلام والنيل المنتشرة في محافظات الجمهورية كافة، مؤكداً بأنه تم تنفيذ 330 نشاطاً حتى الآن، ما بين ندوات ولقاءات وورش عمل للمواطنين، وذلك بالاستعانة بمجموعة من أساتذة القانون الدستوري والعلوم السياسية والمتخصصين في الانتخابات.
وأضاف النويهي؛ بأن الحملة تأتي في ثلاث مراحل، بدأت الأولى قبل دعوة "اللجنة العليا للانتخابات" الناخبين للاقتراع، وتناولت بشكل عام معلومات تثقيف الناخبين والحث على المشاركة، والتعريف بدور البرلمان القادم وأهميته، وبدأت المرحلة الثانية منذ دعوة الناخبين للاقتراع وتناولت التعريف بقوانين مباشرة الحقوق السياسية، ومجلس النواب، والدوائر الانتخابية، وكيفية اختيار المُرشح الأمثل، وحقوق وواجبات الناخب والمُرشح، وستبدأ المرحلة الثالثة اعتباراً من مارس القادم بشأن إعلام الناخبين والتي سيتم خلالها التعريف بأماكن ومواعيد وكيفية التصويت.
يُشار إلى أن الهيئة العامة للاستعلامات تقوم بأنشطة التوعوية في محاور عدة، منها البيئة والصحة والسياحة والمشاركة المجتمعية، ويتم تخصيص نسبة 20% من كافة الأنشطة لمحور التثقيف السياسي، ومن بينها حملات تثقيف الناخبين خلال الاستحقاقات الانتخابية كافة بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011.