الاستعلامات: استغلال الأطفال في المواجهات السياسية يخالف المواثيق الدولية


أكد رئيس الهيئة العامة للاستعلامات السفير محمد بدر الدين زايد أن استغلال الأطفال في المواجهة السياسية الراهنة هو مخالفة خطيرة للميثاق الدولي لحقوق الطفل‏,‏ وعدم احترام لمواثيق حقوق الإنسان‏.

وقال السفير محمد بدر الدين زايد " رئيس الهيئة العامة للاستعلامات "  إن استغلال الأطفال في المواجهة السياسية الراهنة هو مخالفة خطيرة للميثاق الدولي لحقوق الطفل وعدم احترام لمواثيق حقوق الإنسان .
وأضاف  زايد خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس الجمعه 2 / 8 / 2013 بالهيئة العامة للاستعلامات لتوضيح الأوضاع الحالية بالبلاد - أن هذا الأمر لم يلق الاهتمام اللازم من الرأي العام الدولي أو من منظمات حقوق الإنسان الدولية إلا من وقفة مبدئية عبر عنها كل من المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة لتؤكد هذه المؤسسات رسوخها كأحد أهم منابر الضمير الوطني المصري. 
ولفت أن الهيئة بوصفها مؤسسة وطنية لا يمكن أن تقبل استمرار هذه المهزلة اللاخلاقية ومن ثم فقد دعت إلى هذا المؤتمر أمله أن يلفت انتباه المجتمع الدولي لهذه القضية الخطيرة .
وأوضح السفير محمد بدر الدين زايد رئيس الهيئة العامة للاستعلامات أنه ليست هناك أية إجراءات محددة سوف يتم اتخاذها ضد وسائل الإعلام الأجنبية التي وجهت إليها اتهامات بالتحيز لصالح جماعة الإخوان المسلمين.

ومن جانبها, شددت ميرفت التلاوي رئيس المجلس القومي للمرأة علي أن استخدام الأطفال والنساء كدروع بشرية في المظاهرات أمر مخالف تماما لجميع القواعد الدينية والأخلاقية والقانون المحلي والدولي. وأكدت أن استخدام الأطفال علي وجه التحديد وارتداءهم وحملهم للأكفان علي أيديهم يتعارض مع جميع المعاهدات الدولية التي تحظر استخدام الأطفال الصراعات المسلحة, مستنكرة صمت الإعلام الغربي عن مثل هذه الممارسات. وقالت لا يليق علي الإطلاق تنشئة الأطفال علي مثل هذا الفكر الذي يشجع علي التطرف,مشيرة إلي إن مثل هذه الممارسات تجعل الأطفال بمثابة جيل جديد من الإرهابيين, بينما تجاهل الإعلام الغربي عن التحدث عن هذه الانتهاكات.
ودعت التلاوي أمهات هؤلاء الأطفال ـ مستنكرة أن تكون نساء الأخوان في رابعة هن أمهات هؤلاء الأطفال بالفعل - بإعادة النظر في هذا الأمر معتبرة أنهم بهذا يقومن بتربية أطفالهن علي العنف وهذا ما وصفته بأنه غير لائق علي الإطلاق وغير مرحب به لهن وللمجتمع.
وأضافت إنها طالبت الدكتور أحمد البرعي وزير التضامن الاجتماعي بسؤال الجمعيات الأهلية المسئولة عن رعاية الأيتام عما إذا كان هولاء الأطفال تم استغلالهم من دور الأيتام لافتا إلي أن هؤلاء الأطفال كما رأيناهم يتصرفون كما لو كانوا مدربين محذرة من أن هذا له مدلولات خطيرة للغاية.وأعربت عن دهشتها من موقف العديد من وسائل الإعلام الأجنبية وعلي رأسها شبكة( سي إن إن) الأمريكية وقناة فرانس24 واتخاذها موقفا متحيزا للغاية فيما يتعلق بالثورة الأخيرة. وانتقدت قيام بعض وسائل الإعلام الغربية بعينها لإخبار خاطئة فيما يتعلق بثورة30 يونيو, لافتة إلي أن هذا قد يحدث مرة ولكن تكرار مثل هذه الممارسات طوال الوقت يعد تصرفا غريبا, ومؤكدة أن الشعب المصري كشف تصرفات وسائل الإعلام الغربية هذه ولم يعد ينخدع بها بعد الآن.
من ناحيته ناشد نصر السيد الأمين العام للمجلس القومي للأمومة والطفولة, جميع وسائل الإعلام المحلية والعالمية بمنع استغلال الأطفال في المظاهرات والنزاعات السياسية مضيفا انه خلال هذا الشهر كان هناك 8 أحداث كل حدث منها يحتاج إلي وقفة عالمية.
وقال انه تم استخدام الأطفال كدروع بشرية في المظاهرات فجميع المظاهرات خلال شهر يونيو الماضي كان يستخدم فيه الأطفال والنساء كدروع بشرية. وأضاف: آن الأطفال ارتدوا الأكفان وهناك معلومات شبه موثقة أن جميع هؤلاء الأطفال استجلبوا من احدي جمعيات رعاية الأيتام في مدينة نصر.
وأشار إلي أن استغلال الأطفال في الأحداث التي تمت في ميدان رمسيس واعلي كوبري أكتوبر واحتجاز3 أطفال في مسجد الفتح لأكثر من 12 ساعة داخل المسجد مع المعتصمين وأمهاتهم في الخارج حتى حدوث مفاوضات والإفراج عن الأطفال بعد احتجازهم.
وأوضح: تناقلت جميع وسائل الإعلام الطفل حمزة الذي كتب علي ظهره أنا حمزة مشروع شهيد فأي أم تقبل أن يكون طفلها مكتوبا علي ظهره هذه العبارة وأن هذه العبارة تقتل الطفولة والبراءة لطفل عمره 5 سنوات.
وكرر الأمين العام للمجلس القومي للأمومة والطفولة مناشدته جميع منظمات الأمم المتحدة أن تحمي الأطفال الموجودين في الاعتصامات خاصة في رابعة العدوية وميدان نهضة مصر بالرغم من أن منظمة اليونيسيف قد أعلنت في بيان لها به الكثير من التحفظ شجب استغلال الأطفال في النزاعات المسلحة.
الأهرام + أ.ش.أ    



المصدر:http://www.sis.gov.eg/Ar/Templates/Articles/tmpArticles.aspx?ArtID=72088

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة